Thursday, December 17, 2009

دستور جديد

Today in Alquds:

القاهرة- دعا المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الرئيس المصري حسني مبارك إلى تشكيل لجنة لوضع دستور جديد للبلاد.
وقالت صحيفة الشروق اليومية المستقلة الخميس إن البرادعي وجه الدعوة في حوار شامل معها في العاصمة النمساوية فيينا.

وكان البرادعي أعلن في وقت سابق استعداده لخوض الانتخابات الرئاسية في مصر في حالة إجراء تعديل دستوري يسمح للمستقلين بالمنافسة من دون قيود.

ونقلت الصحيفة عن البرادعي قوله انه يدعو مبارك لإنشاء لجنة تأسيسية لوضع دستور جديد على أن تكون هذه اللجنة بالانتخاب المباشر، وتضم خبراء القانون الدستوري.

وأضاف: الدعوة لتغيير الدستور ليس بدافع تغيير المواد المتعلقة بطريقة انتخاب رئيس الجمهورية، ولكن لصياغة وضع سليم يقوم على إعادة فرز القيم المجتمعية القائمة في الوقت الحالي.. يجب النظر إلى المستقبل، لأن تعديل الدستور لانتخاب الرئيس هدف قصير الأمد ولن يؤدي إلى حل مشاكلنا لأنه من الممكن أن يأتي المستبد العادل عن طريق هذا الدستور.

وأوضح البرادعي انه يجب أن تكون هذه اللجنة معبرة عن جميع انتماءات الشعب من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار، لأن وظيفتها ستكون إعداد دستور جديد لا يقوم على نظام اجتماعي هش.

وقال: المسألة لا تتعلق بمن سيُرشح في 2011، ولكن بالقيم التي يود المجتمع أن يعيش في ظلها، وبرؤيته لما يجب أن يكون عليه في العشرين أو الثلاثين سنة المقبلة، مشيرا إلى أن المصدر الأساسي لتحقيق ذلك هو دستور جديد.

وأضاف: إذا كنا نريد أن نبدأ بداية جديدة وجدية في مصر، يجب علينا أن نتوقف عن الحديث عن تعديلات لإزالة عوائق قانونية ودستورية فقط، لأن مثل هذه التعديلات قد تساعدنا في انتخاب رئيس في ظروف نزيهة في عام 2011، إلا أنها تبقى مجرد عملية ترقيع. المهم هو ما يأتي بعد ذلك، فالأمر لا يتعلق بشخص واحد فقط، وإنما بمصير وطن.

وذكرت الصحيفة أن البرادعي يحدد القيم الأساسية التي يجب أن يقوم عليها الدستور الجديد، وهى حق الإنسان في حياة كريمة وحقه في حياة حرة وتحقيق العدالة الاجتماعية

No comments:

Post a Comment