Tuesday, February 23, 2010

التغيير في مصر 'حتمي وعاجل وضروري'

In Alquds Alarbi:

البرادعي: اذا طلب مني الشعب سأشارك في انتخابات الرئاسة مهما كان المنافس

23/02/2010


القاهرة - د ب أ: أكد محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية والحائز على جائزة نوبل للسلام أن التغيير في مصر 'حتمي وعاجل وضروري'.
وقال البرادعي في حوار مطول مع الاعلامية البارزة منى الشاذلي في برنامجها التليفزيوني بقناة 'دريم' الفضائية 'العاشرة مساء' إن الشعب المصري لن ينصلح حاله الاقتصادي والاجتماعي إلا إذا انصلح حاله السياسي'.
وكان البرادعي قد عاد إلى مصر يوم الجمعة الماضي بعد أن قرر الاستقرار في وطنه وبعد أن أعلن نيته في الترشح لمنصب رئيس الجمهورية إذا توفرت شروط النزاهة والقبول الشعبي بالاضافة إلى تعديل الدستور.
وامتد الحوار الذي وصفته منى الشاذلي بالاستثنائي حتى الواحدة من صباح امس الاثنين وتخلله عدد من المداخلات من مواطنين عاديين وشخصيات عامة مثل جهاد عودة استاذ العلوم السياسية وعضو أمانة السياسات بالحزب الوطني والروائي والأديب علاء الاسواني.
وردا على سؤال عما إذا كان على استعداد لترشيح نفسه أمام الرئيس المصري حسني مبارك في انتخابات الرئاسة العام المقبل 2011 إذا قرر مبارك خوضها ، قال البرادعي: 'إذا أراد الشعب مني المشاركة فسوف أشارك مهما كان المنافس أمامي وإذا طلب الشعب مني أن أكون أداة التغيير فلن أخذله'. وشدد بالقول: 'علاقتي بالرئيس مبارك علاقة مودة وكذلك علاقتي ببعض الوزراء ولكنني أختلف معهم في السياسات'.
وقال البرادعي: 'غالبية الناس معترضوٍٍن على الأوضاع القائمة وأنا منهم .. فالاقتصاد لا يتقدم وهناك توترات كبيرة بين المسلمين والأقباط'.
وانتقد البرادعي الدستور المصري وقال إنه في ظله لا يستطيع 99 في المئة من الشعب المصري ترشيح نفسه للرئاسة كما أنه يخالف التزامات مصر الدولية ، لذا 'لابد من تعديله'.
ورأى البرادعي أنه لن تكون هناك أحزاب قوية في مصر بسبب عدم توفر المناخ لذلك ، 'وستظهر الأحزاب القوية إذا كان هناك دستور سليم وديمقراطي'.
وعندما سألته منى الشاذلي 'لماذا لا تؤسس حزبا؟' ، قال: 'إنه أمر مهين لقيمي أن يكون الحزب الحاكم هو الذي يحكم علي'، في إشارة إلى أن صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم ورئيس مجلس الشورى هو رئيس لجنة شؤون الأحزاب.
وردا على سؤال عما إذا كانت لديه خطة يسير عليها ، قال البرادعي: 'ليس عندي خطة ولا أسعى لرئاسة الجمهورية .. أحاول أن أحسن حال بلدي'.
وأضاف البرادعي'إن مصر تستحق ما هو أفضل مما هي فيه الآن'.
وقال البرادعي إن الإصلاح سهل وإن مصر ليست أول دولة أو آخر دولة تقدم على ذلك 'ففي الثمانينيات كانت هناك 40 ديمقراطية واصبــح هناك الآن 114 ديمقراطية'، وأضاف 'أؤكد أن هدفي هو ألا يكون هناك مخلص منقذ لمصر ولكن أن تخلص مصر نفسها'.
وأشارت الشاذلي إلى أن من كانوا في استقبال البرادعي يقدر عددهم بالمئات حسبما أظهرت التغطية التليفزيونية وأن هناك الملايين لا يعرفونه ، كما أشارت إلى قول البعض إن شعبية البرادعي تأتي من عالم افتراضي عبر الانترنت، وهو ما رد عليه البرادعي بالقول: 'إنني لا أبحث عن شعبية ولكن لدي رسالة حب أريد أن أوصلها للشعب المصري'.
وعندما سألته الشاذلي عن المكان الذي سيلتقي فيه بالشباب وغيرهم في ضوء قانون الطوارئ المفروض في مصر، قال البرادعي: 'سأقابلهم في منزلي وخارج منزلي'.
وأكد البرادعي في ختام الحوار 'إنني لا أحتاج لشهرة أو مال أو تقدير .. وأقول للفقراء سأحاول معكم وبمشاركتكم أن أوفر لكم الأفضل وإذا فشلت في ذلك فسوف اعترف بفشلي'.

No comments:

Post a Comment